40 خطأ في العقيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هام 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف القلب الحنون في الإثنين أبريل 29, 2013 6:23 am




بسم الله الرحمن الرحيم

***

40 خطـــأ فــي العقيده


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } آل عمران 102



{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً

وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا
} النساء 1

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ()

يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا
} الأحزاب 70 - 71

1- الحلف بالأمانة

لايجوز الحلف بالأمانة , وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك , وإنما يحلف بالله عز وجل وبأسمائه وصفاته

على ظاهر الأحاديث التى ذكرت ويعتبر الحلف بغير الله عز وجل من كبائر الذنوب التى نهى النبى صلى الله عليه وسلم عنها

الشيخ : الشنقيطى

2- الحلف بالرسول صلى الله عليه وسلم

الحلف بالرسول صلى الله عليه وسلم منكر , وهو من المحرمات الشركية , يقول النبى صلى الله عليه وسلم

{ من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت } متفق عليه

ويقول صلى الله عليه وسلم { من حلف بشىء دون الله فقد أشرك } رواه أحمد وصححه الألبانى فى الصحيحة برقم ( 2042 )

فلا يجوز الحلف بغير الله كائنا من كان , لا بالنبى صلى الله عليه وسلم ولا بالكعبة ولا بالأمانة ولا بغير ذلك .

الشيخ : ابن باز

3- وصف الله بما لم يصف به نفسه

الواجب فى نصوص الكتاب والسنة إبقاء دلالتها على ظاهرها من غير تغير , لأن الله أنزل القرآن بلسان عربى مبين ,

والنبى صلى الله عليه وسلم يتكلم باللسان العربى , فوجب إبقاء دلالة كلام الله وكلام رسوله على ماهى عليه فى ذلك اللسان ,

ولأن تغييرها عن ظاهرها قول على الله بلا علم
, وهو حرام .

الشيخ : ابن العثيمين

4- وصف القدر بالشر

وصف القدر بالشر يراد به شر المقدور , لا شر لقدر الذى هو فعل الله ,لأن فعل الله عز وجل ليس فيه شر , كل أفعاله خير وحكمة ,

ولكن الشر فى مفعولاته ومقدوراته , فالشر هنا باعتبار المقدور والمفعول , أما باعتبار الفعل فلا , ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم

{ والشر ليس إليك } رواه مسلم .

الشيخ : ابن العثيمين

5- الإلحاد فى أسماء الله

إن من الإلحاد أن يثبت الأسماء لله والصفات , لكن يجعلها دالة على التمثيل , أى دالة على بصر كبصرنا , وعلم كعلمنا ,

مغفرة كمغفرتنا , وما أشبه ذلك فهذا إلحاد لأنه ميل بها عما يجب فيها , إذا الواجب إثباتها بلا تمثيل , وأهل السنه والجماعة لا

يلحدون فى أسماء الله أبدا بل يجرونها على ما أراد الله بها سبحانه وتعالى ويثبتون لها جميع أنواع الدلالات , لأنهم يرون

أن ما خالف ذلك فهو إلحاد .


الشيخ : ابن العثيمين

6- سب دين الله

لاشك أن هذه ردة عن الإسلام وكفر بالله يستحق فاعله القتل إلا أن يتوب , وتطلق منه زوجته , وتنقطع صلته بأقاربه ,

فلا يرث منهم ولا يرثون منه , لكن إذا تاب وندم واستغفر واعترف بخطيئته , تاب الله عليه وله أن يراجع زوجته إن لم تخرج من العدة ,

فإن خرجت ملكت نفسها فلم تحل إلا برضاها

الشيخ : ابن العثيمين

7- سب الدين للجمادات مثل : القلم والورقة

لاشك أن هذا السب حرام ولو قيل إن القلم والورقة لايدينان بالدين الذى هو العبادات , لكن معلوم أن الدين واحد ,

وأن الله تعالى هو الذى سخر هذه الأقلام والأدوات , ويسر استعمالها ,

فيخاف أن السب يرجع إلى الله تعالى , فعليه التوبة والأستغفار وعدم العودة إلى مثل هذا

الشيخ : ابن جبرين


8- سب الدهر


سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم , فهذا جائز مثل أن يقول : تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده

وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر


القسم الثانى : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل ,

كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر الذى يقلب الأمور إلى الخير أو الشر
,

فهذا شرك أكبر , لأنه اعتقد أن الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله

القسم الثالث : أن يسب الدهر وهو يعتقد أن الفاعل هو الله ,

ولكن يسبه لاأنه محل هذه الأمور المكروهة , فهذا محرم

لأنه مناف للصبر والواجب , ولو سب الله مباشرة لكان كافرا
.

الشيخ : ابن العثيمين

9- التسخط من المصائب

التسخط على أنواع :

النوع الأول : أن يكون بالقلب , كأن يسخط على ربه ويغتاظ مما قدره الله عليه , فهذا حرام وقد يؤدى إلى الكفر ,

قال تعالى

{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ

خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ
} الحج 11

والنوع الثانى : أن يكون باللسان , كالدعاء بالويل والثبور وما أشبه ذلك وهو حرام .

النوع الثالث : أن يكون بالجوارح , كلطم الخدود , وشق الجيوب , ونتف الشعور وما أشبه ذلك ,

وكل هذا حرام مناف للصبر الواجب .

الشيخ : ابن العثيمين

10- طلب المدد من الرسول صلى الله عليه وسلم

هذا من الشرك الأكبر , ومعناه :

طلب الغوث من النبى صلى الله عليه وسلم وقد أجمع العلماء من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم

وأتباعهم من علماء السنة على أن الاستغاثة بالأموات من الأنبياء وغيرهم , أو الغائبين من الملائكة أو الجن وغيرهم ,

أو الأصنام والأحجار والأشجار أو بالكواكب ونحوها , من الشرك الأكبر , لقول الله تعالى

{ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا } الجن 18

الشيخ : ابن باز

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتبع






عدل سابقا من قبل القلب الحنون في الإثنين أبريل 29, 2013 2:51 pm عدل 1 مرات
avatar
القلب الحنون
مديرة
مديرة

الجنسية : انثى عدد المساهمات : 675
نقاط : 2575
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف му ιѕℓαмє في الإثنين أبريل 29, 2013 2:29 pm

آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
كيفك ... ؟؟!
جزآك الله خيراً يآآختي
وجعله في ميزآن حسنآتك
آشكرك على طرحك آلمميز
دمت في حفظ آلرحمن




му ιѕℓαмє
مشرفة قسم الفوتوشوب
مشرفة قسم الفوتوشوب

احترام قوانين المنتدى : %100
الجنسية : انثى عدد المساهمات : 239
نقاط : 2168
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف القلب الحنون في الإثنين أبريل 29, 2013 2:45 pm




11- التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم

أولا : أن يتوسل بالإيمان به , فهذا التوسل صحيح ,

مثل أن يقول : اللهم إنى آمنت بك وبرسولك فاغفر لى وهذا لا بأس به وقد ذكره الله تعالى

فى القرآن الكريم فى قولة :

{ رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ }

آل عمران 193

ولأن الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم وسيلة شرعية لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات فهو قد توسل بوسيلة ثابتة شرعا.

ثانيا : أن يتوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم , أى بأن يدعو للمشفوع له , وهذا أيضا جائز وثابت لكنه لايمكن أن يكون

إلا فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

ثالثا : أن يتوسل بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم سواء فى حياته أو بعد مماته , فهذا توسل بدعى لايجوز ,

وذلك لأن جاه الرسول صلى الله عليه وسلم لاينتفع به إلا الرسول صلى الله عليه وسلم , وعلى هذا فلا يجوز للإنسان أن يقول :

اللهم إنى أسألك بجاه نبيك أن تغفر لى , أو ترزقنى الشىء الفلانى
.

الشيخ : ابن العثيمين

12- السؤال بجاه فلان

لايجوز سؤال الله تعالى بجاه فلان , أو بحق فلان ولو بجاه الأنبياء والمرسلين , أو بحق الأولياء والصالحين ,

فإنه ليس على الله حق لأحد , ولا يجوز السؤال إلا بأسماء الله تعالى وصفاته كما قال تعالى

{ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا } الأعراف 180

فأما إذا قال لصاحب القبر يافلان أغثنى , فإنه شرك ظاهر لأنه دعاء لغير الله , فالسؤال بالجاه وسيله إلى الشرك

ودعاء المخلوق شرك فى العبادة .

الشيخ : ابن جبرين

13- الأعتقاد بأن الأولياء والصالحين ينفعون أو يضرون

ننصح الجميع بأن يتقوا الله عز وجل ويعلموا أن السعادة والنجاة فى الدنيا والآخرة فى عبادة الله وحده ,

واتباع النبى صلى الله عليه وسلم والسير على منهاجه ,

فهو سيد الأولياء وأفضل الأولياء , فالرسل والأنبياء هم أفضل الناس , وهم أفضل الأولياء والصالحين

ثم يليهم فى الفضل أصحاب الأنبياء رضى الله عنهم ومن بعدهم ,

وأفضل هذه الأمة أصحاب نبينا صلى الله عليه وسلم , ثم من بعدهم سائر

المؤمنين على اختلاف درجاتهم ومراتبهم فى التقوى ,

فالأولياء هم أهل الصلاح والاستقامة على طاعة الله ورسوله وعلى رأس الأنبياء

نبينا محمد بن عبد الله - عليه الصلاة والسلام - ثم أصحابه رضى الله عنهم
, ثم الأمثل فالأمثل فى التقوى والإيمان كما تقدم ,

وحبهم فى الله والتأسى بهم فى الخير وعمل الصالحات أمر مطلوب , ولكن لا يجوز التعلق بهم وعبادتهم من دون الله ولا دعاؤهم مع الله ,

ولا أن يستعان بهم أو يطلب منهم المدد , كأن يقول : يارسول الله أغثنى , أو ياحسن أغثنى , أو انصرنى أو ياسيدى الحسين

وياشيخ عبد القادر أوغيرهم , كل ذلك لايجوز لأن العبادة حق الله وحده كما قال عز وجل


{ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ ()

إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ
} فاطر 13-14

فبين سبحانه أن مدعويهم من دون الله من الرسل أو الأولياء أو غيرهم لايسمعون ,

لأنهم مابين ميت أو مشغول بطاعة ربه كالملائكة

أو غائب لايسمع دعاءهم , أو جماد لا يسمع ولا يعى ,

ثم أخبر سبحانه أنهم لو سمعوا لم يستجيبوا لدعائهم , وأنهم يوم القيامة يكفرون

بشركهم فعلم بذلك أن الله عز وجل هو الذى يسمع الدعاء ويجيب الداعى إذا شاء ,

وهو النافع والضار المالك لكل شىء والقادر على كل شىء


فالواجب الحذر من عبادة غيره والتعلق بغيره من الأموات والغائبين والجماد

وغيرهم من المخلوقات التى لاتسمع الداعى ولا تستطيع نفعه أو ضره
.

الشيخ : ابن باز

14- القول بأن الله فى كل مكان

هذا الجواب باطل , وهو من كلام أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ومن سار فى ركابهما

والصواب الذى عليه أهل السنة والجماعة :


أن الله سبحانه فى السماء فوق العرش ,

فوق جميع خلقه , وعلمه فى كل مكان كما دلت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وإجماع سلف الأمة

الشيخ ابن باز


15- الاعتقاد بوجود الرسول صلى الله عليه وسلم فى كل مكان

قد علم من الدين بالضرورة وبالأدلة الشرعية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لايوجدفى كل مكان , وإنما يوجد جسمه

فى قبرة فقط فى المدينة المنورة , أما روحه ففى الرفيق الأعلى فى الجنة ,

وقد دل على ذلك ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عند

الموت
" بل الرفيق الأعلى " متفق عليه

ثلاثا ثم توفى وقد أجمع علماء الإسلام من الصحابة ومن بعدهم أنه عليه الصلاة والسلام دفن فى بيت عائشة رضى الله عنها

المجاور لمسجده الشريف ,

.


الشيخ : ابن باز


16- قراءة الفاتحه على القبور

صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضى الله عنها أنه كان إذا زار القبر يقول " السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء

الله بكم لاحقون , يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين , اللهم اغفر لاأهل بقيع الغرقد
" رواه مسلم

ولم يكن حال الزيارة عليه السصلاة والسلام يقرأ سورة الفاتحة ولا غيرها من القرآن , فقراءتها وقت الزيارة بدعة, وهكذا قراءة

غيرها من القرآن لقول النبى صلى الله عليه وسلم " من أحدث فى أمرنا هذا مالبس منه فهو رد " متفق عليه

الشيخ : ابن باز


17- الاعتكاف عند القبور

لايجوز الذبح عند القبور , فهو تعظيم للميت لقول النبى صلى الله عليه وسلم " لعن الله من ذبح لغير الله " رواه مسلم

ولقوله تعالى { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } الكوثر 2

أى اجعل صلاتك ونحرك لله وحده , فمن ذبح للأموات فقد أشركهم مع الله ,

وهكذا العكوف عند القبور والإقامة عندها وإحضار القهوة والشاى ,فإن الاعتكاف عبادة لله لاتصلح إلافى المساجد لقوله تعالى

{ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}البقرة 187

فصرفها لغير الله شرك , ولو كانوا مشايخ أو أولياءأو صالحين فإنهم

لايملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا شفعون إلا لمن ارتضى

الشيخ : ابن جبرين

18- إنكار عذاب القبر ونعيمه

عذاب القبر ثابت بصريح السنة وظاهر القرآن وإجماع المسلمين , هذه ثلاثة أدلة :

أما السنة : فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : " تعوذوا بالله من عذاب القبر , تعوذوا بالله من عذاب القبر ,

تعوذوا بالله من عذاب القبر
" رواه مسلم

وأما إجماع المسلمين : فلأن جميع المسلمين يقولون فى صلاتهم : أعوذ بالله من عذاب القبر حتى العامة الذين ليسوا

من أهل الإجماع ولا من العلماء

وأما ظاهر القرآن : فمثل قوله تعالى فى آل فرعون

{ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } غافر 46

الشيخ : ابن العثيمين

19- الاعتقاد بأن الجنة والنار تفنيان

نعتقد أن الجنة والنار موجودتان , وأنهما باقيات أبدا الآبدين لا تفنيان ولا تبيدان , وقد دلت على ذلك النصوص الصريحة فى القرآن

فقد ذكر الله تعالى أبديةالخلود فى النار فى أربعة مواضع من القرآن , وأبدية الجنة فى سبعة مواضع من القرآن والأبدية

هى البقاء والاستمرار والدوام بدون انقطاع أو فناء


الشيخ : ابن جبرين


20- الاعتقاد فى الأبراج

لايجوز للإنسان أن يشتغل بقراءة الأبراج لأن هذه الأبراج شعوذات وادعاء لعلم الغيب , وهذا كفر بالله عز وجل لايرضاه المسلم

يتبع



avatar
القلب الحنون
مديرة
مديرة

الجنسية : انثى عدد المساهمات : 675
نقاط : 2575
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف السيف المسلول في الإثنين أبريل 29, 2013 9:07 pm

جزاك الله خيراً يا أختي على هذه المعلومة القيمة

السيف المسلول
عضو جديد
عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : %100
الجنسية : ذكر عدد المساهمات : 14
نقاط : 1932
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف ابن الإسلام في الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:10 am

السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم وكثير من المسلمين يقعون في بعض هذه الأخطاء

نسأل الله أن يهديهم وأن يعافينا مما ابتلاهم به

وتنسيقك للموضوع زاد الموضوع جمالاً فوق جماله

جزاك الله خيراً على ما كتبته يداك

وفي انتظار تكملة الموضوع






لا أستسيغ الذل أو أرد الردى ___ فالموت في زمن الهوان مراد
قولوا بأني جاهل وعقيدتي ___ مدخولة وتقودني أحقادي
قولوا أحبائي وإلا فصمتوا ___ سيان عندي رائح والغادي


إسألني
http://ask.fm/nasseralssonnt

اكتب رأيك فيني بصراحة
http://sayat.me/NasserALssonnah
avatar
ابن الإسلام
المدير العام
المدير العام

احترام قوانين المنتدى : %100
الجنسية : ذكر عدد المساهمات : 656
نقاط : 2774
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
الموقع : في أرض الله الواسعة

http://al-sahwah.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف القلب الحنون في السبت مايو 11, 2013 1:35 pm





أختي / مآي إسلآم

أخي / السيف المسلول و أبو عكرمه

أشكركم جميعاً وأشكـــر مروركم العطر

أسأل الله العظيم أن يكتب لنا الاجر جمعياً وأن ينفع بهذا الموضوع

فهي نقاط مهمه جداً والكثير يقع فيها جهلاً منه بحكمها ..؟

أو أحيانا تساهلاً منه ..؟

خالص شكري لكم أخوتي .



avatar
القلب الحنون
مديرة
مديرة

الجنسية : انثى عدد المساهمات : 675
نقاط : 2575
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف اسطورة زماني في الأربعاء مايو 15, 2013 3:39 pm




السلام عليكم ...

جزاك الله خيرا أختي .. أرى الكثير من الناس مازالوا يمارسون هذه الاعتقادات الخاطئة خاصة كبار السن الذين لايتقبلون الزيادات والنصائح على كلامهم بحكم ( أكبر منك بيوم أعرف

منك بسنة )..

تقبلي مروري ..






أسطـــــــــــــــــــورة ..




*سـ تغنيني الجنه*
avatar
اسطورة زماني
مشرفة قسم المنوعات
مشرفة قسم المنوعات

الجنسية : انثى عدد المساهمات : 267
نقاط : 2097
تاريخ التسجيل : 04/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف Asmaa 97 في الأربعاء مايو 15, 2013 6:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اصبت يا القلب الحنون

فهذة الاخطاء دائما كانت وابد

الحاجز الذى بيننا وبين الله عز وجل

جزاك الله خيرا عن هذا وجنبك هذة الاخطاء

فى انتظار تكملة موضوع بشغف

تقبلى مرورى

فى امان الله




أشكرك يا ناصر السنة على الاهداء الأكثر من رائع

Asmaa 97
مشرفة قسم الأعضاء
مشرفة قسم الأعضاء

احترام قوانين المنتدى : %100
الجنسية : انثى عدد المساهمات : 232
نقاط : 2083
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف القلب الحنون في السبت مايو 25, 2013 7:53 pm







وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته

أشكركـ أختي .. أسطورة زمآني

على المرور .. وصحيح كلامكـ .. بعض كبآر السن .. ولا ننسى أيضا البقيه من جميع الاعمآر ..

وكثير ماأسمعها على لسان الشباب وأيضا البنات ..

نسأل الله الهدآيه للجميع ..

***** ****** ******

أشكركـ أختي .. Asmaa 97

آميــــــن ..

جزآكـ الله خيراَ




avatar
القلب الحنون
مديرة
مديرة

الجنسية : انثى عدد المساهمات : 675
نقاط : 2575
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: 40 خطأ في العقيدة

مُساهمة من طرف القلب الحنون في الأحد سبتمبر 15, 2013 5:17 am




21- التشاؤم

عن ابن عمر رضى الله عنه ,عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن يك من الشؤم شىء حق , ففى المرأة والفرس والدار " رواه مسلم

والحديث يعطى بمفهومه ألا شؤم فى شىء , لأن معناه : لو كان ثابتا فى شىء , لكان فى هذه الثلاثة .

الشيخ : الألبانى

22- التعلق بالأسباب

ينبغى للإنسان ألا يعلق نفسه بالسبب بل يعلقها بالله , فالموظف الذى يتعلق قلبه بمرتبه تعلقا كاملا مع الغفلة عن المسبب ,

وهو الله سبحانه وتعالى فهذا لا ينافى التوكل , والرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب مع اعتماده
على المسبب وهو الله عز وجل .

الشيخ ابن العثيمين

23- قول : وشاءت قدرة الله , وشاءالقدر

لا يصلح أن نقول : شاءت قدرة الله , لأن المشيئة إرادة والقدرة معنى , والمعنى لا إرادة له , وإنما الإرادة للمريد

والمشيئة لشىء , اقتضت حكمة الله كذا وكذا ,أو نقول عن الشىء إذا وقع : هذه قدرة الله أى مقدورة كما تقول : هذا

خلق الله , أى مخلوقه , وأما أن نضيف أمرا يقتضى الفعل الاختيارى إلى القدرة , فإن لايجوز ومثل ذلك قوله شاء القدر كذا وكذا

وهذا لايجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويان ولا مشيئة لهما وإنما المشيئة لمن هو قادر ولمن هو مقدر

الشيخ : ابن العثيمين

24- الاستهزاء بالملتزمين بأوامر الله ورسوله

الاستهزاء بالملتزمين بأوامر الله تعالى ورسوله لكونهم التزموا بذلك - محرم وخطير جدا على المرء لأنه يخشى أن تكون

كراهته لهم لكرتهة ماهم عليه من الاستقامة على دين الله , وحينئذ يكون استهزؤه بهم استهزاء بطريقهم الذى هم عليه

فيشبهون من قال الله عنهم { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ()

لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ }


التوبة 65- 66

فإنها نزلت فى قوم من المنافقين قالوا , ما رأينا مثل قرئنا هؤلاء يعنون رسول الله وأصحابه أرغب بطونا

ولا أكذب ألسنا ولاأجبن عند اللقاء , فأنزل الله فيهم هذه الآية

فليحذر الذين يسخرون من أهل الحق لكونهم من أهل الدين فإن الله تعالى يقول :

{ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ () وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ ()

وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ () وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَضَالُّونَ ()

وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ () فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ ()

عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ () هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ()
} المطففين 29-36

الشيخ ابن العثيمين

25- الاستعانة بالجن

الأصل أن الجن عالم غير هذا العالم الإنسى , وأنهم أرواح مستنية عن أجساد تقوم بها ,

وعلى هذا فهم فى الغالب لا يخدمون الإنس ولا يساعدونهم إلا بعد دعائهم والتقرب إليهم , كما يحصل مع السحرة والمشعوذين ,

فالذى يظهر لى أنه يجوز ولا يتصور الاستعانة بالجن , ولو كانوا مسلمين أو صالحين ,

لما يستلزمه من دعائهم أو مخاطبتهم مع أنهم يروننا ولا نراهم .

الشيخ : ابن جبرين

26- تعليق التمائم

لايجوز للإنسان أن يعلق تميمة حتى يعرف مافيها لأنه قد يكون بها طلاسم وأسماء شياطين أو عفاريت من الجن , وأما أشبه ذلك فلا

يجوز للإنسان أن يعلق أى شىء إلا أن يعرف ماكان بداخله ثم إذا عرف ما بداخله وكان الذى فى داخله قرآن أو أدعية من السنة فقد

اختلف السلف والخلف فى جواز تعليق ذلك , فمن العلماء من قال: لايجوز أن يعلق ولو كان من القرآن , وهذا هو المأثور عن

عبد الله بن مسعود رضى الله عنه , ومن العلماء من قال : إذا كان من القرآن فلا بأس لعموم قوله الله تعالى

{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ }

الاسراء 82

وأما شىء يعلق ولا يعلم مالذى فيه فهذا حرام ولا يجوز

الشيخ ابن العثيمين

27- الذهاب إلى الكهان والعرافين

صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أتى عرافا فسأله عن شىء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " رواه مسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم " من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول , فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " رواه أحمد والبيهقى

وقال صلى الله عليه وسلم " ليس منا من سحر أو سحر له , أو تطير أو تطير له , أو تكهن أو تكهن له " رواه البزار وصححه الألبانى

الشيخ :ابن باز

28- تهنئة النصارى فى أعيادهم
تهنئة النصارى فى أعيادهم محرمة بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله فى كتاب أحكام أهل الذمة ,

لاأن المهنىء لهم هنأهم بشعائر الكفر كما لو هنأهم بعبادة الصليب ,

أو بأكل الخنزير , أو بشرب الخمر , أو م أشبه ذلك .

الشيخ : ابن العثيمين

29- الاحتفال بأعياد الكفار

لايجوز الاحتفال بأعياد الكفار ولو على وجه المجاملة ,لأنها أعياد مبتدعة , ما أنزل الله بها من سلطان فلا أصل لها فى الكتب السماوية

ولا فى الشرائع الإلهية , وإنما هى محدثات النصارى الذين شرعوا من الدين مالم يأذن به الله ولا شك أن مشاركتهم فى هذا

الاحتفال أو فى غيرة من أعيادهم يعتبر ذلك إقرار لهذه المحدثات وتعظيما لهؤلاء المبتدعة , فعلى هذا يحرم على المسلمين تعظيم هذه

الأعياد وتهنئة أهلها وإظهار شىء من الفرح والسرور بها مما يعد إقرار لتلك البدع , بل المسلمون يعتبرونها كسائر أيام السنة

وإنما يحتفلون بالأعياد الشرعية الإسلامية وبما شرع فيها من الصلاه والعبادات .

الشيخ : ابن جبرين

30- قول المسلم لأخية : ياكافر

قد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة "وخرج الإمام أحمد وأهل

السنن بإسناد جيد عن بريدة بن الحصيب رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال

" العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " والأحاديث الدالة على هذا المعنى كثيرة لكن ينبغى لك فى مثل هذا ألا تبادره بمثل

هذا اللفظ وأن تنصحه أولا وتخبرة أن ترك الصلاة كفر وضلال وأن الواجب عليه التوبة إلى الله سبحانه لعله

يستفيد منك ويقبل النصيحة

الشيخ : ابن باز  


avatar
القلب الحنون
مديرة
مديرة

الجنسية : انثى عدد المساهمات : 675
نقاط : 2575
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى